مناهضة العنف المدرسي بالنخيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مناهضة العنف المدرسي بالنخيلة

منتدي لمؤسسة العميد جمال هاشم همام الايتدائية بالنخيلة وهي مدرسة عريقة كانت تحمل اسم الوحدة المجمعة بالنخيلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدرسة في خيالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 29/01/2015

مدرسة في خيالي  Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة في خيالي    مدرسة في خيالي  Icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر 2015 - 19:16

مدرسة العميد جمال هاشم بالنخيلة
فريق مناهضة العنف المدرسي (فرسان الخير )
تقرير الجلسه
انه في يوم يوم الاثنين   الموافق 24-8-2015 تم تنفيذ الجلسة السادسة ( مدرسة في خيالي )ضمن  مشروع مناهضة العنف المدرسي بمدرسة العميد جمال هاشم همام بالنخيلة وذلك كالاتي
تم  تواجد  التلاميذ قبل الموعد المحدد وبعد ذلك تم الاجتماع بهم داخل حجرة الحاسب الالي  بالمدرسة وبعد الترحيب بالتلاميذ تم معرفه عدد الحضور واسماؤهم وكان عدد الحضور في هذا الوقت (   20  )تلميذ وكان التوقيت الساعة التاسعة التي كانت مجهزة بالادوات والوسائل المطلوبة للجلسة وفي تمام الساعة العاشرة تم البدء بالجلسة كالأتي :.  
تم الترحيب بالتلاميذ   وعرض كيفية سير الجلسة
مدرسه العميد جمال هاشم بالنخيله
اليوم الاثنين -التاريخ /24 /8/ 2015
المكان / غرفه الحاسب الالي بالمدرسه
الوقت الموضوع المسئؤل عن التنفيذ ملاحظات
10-10       :,10 ترحيب وتسجيل عبير
:10 ,10   : 20-11 لعبة المحامي الاطفال
20-11     : 45,11 فيديو عن المدرسة
ومناقشة مفتوحة بسيطة الاطفال-
45,11 : - ,12 توزيع مجموعات عمل والقيام بالتكليف   الاطفال
- ,12:  10, 1 عرض المجموعات لأوراق العمل الاطفال
10, 1: 1.30 اختيار فريق البحث الاجرائي والاتفاق علي الموعد للتنفيذ
ختام الجلسه وتكليف التلاميذ عجبنى ولم يعجبنى  نهي /عبير

انه فى يوم الاربعاء  الموافق 24-8-2015 تم الاجتماع باعضا ء تلاميد المشاركين فى جمعيه تيرتيزوم   قمنا بعمل جلسه عن المدرسة في خيالي  تم خلال الجلسه
اولاً قمنا بالترحيب بالتلاميذ وتعريفهم الجدول الذى تسير عليه الجلسه  قام كل تلميذ بالامضاء على كشف حضور وانصراف
ثانياً : تم عملة نشاط ترفيهي وهو لعبة المحامي وهي عبارة عن الاتي  
1- يتجمع الاطفال في شكل دائرة ويقوم واحد من المجموعة بالمرور علي الاطفال وسؤالهم بعض الاسئلة ولايجيب من يوجه الية السؤال بل يجيب الطفل الذي يقف بجوارة جهة اليمين  ومن يخطئ يقوم بوضع يده علي فمه ويتم المرور علي كل الدائرة واذا كان الطفل بجوارة محامي واقف عن العمل يقوم بالرد الطفل الذي علي يمين المحامي وهكذا
ايجابيات :. شعر الاطفال بمتعة كبيرة جدا اثناء لعب هذه اللعبة
اكتسب الاطفال مهارات وقدرات جديد مثل الانتباه والتركيز(قدرات عقلية ) – المسئولية – التعرف علي نمط جديد من توجيه الاسئلة
اعادة اللعب من شدة حب الاطفال لها
ساد جو من البهجة والاستمتاع
سلبيات :. في البداية كانت اللعبة صعبة ليس في فهمها ولكن في لعبها وذلك للاسلوب النمطي في احساس الاطفال بالانتباه والمسئولية حينما يوجه لهم السؤال فقط وليس حينما يوجه لغيرهم
ثالثاً : تم مناقشة اللعبة
رابعًأ : تم عرض فيلم قصير كارتوني عن المدرسة النمطية التقليدية

في البداية وجد بعض الاطفال صعوبة في فهم الفيلم  في حين فهمه البعض بسهوله وذلك للفروق الفردية لدي الاطفال والعجيب انه يوجد طفل مستواه التعليمي جيد ولكن اقل من الغالبية الذين مستواهم العلمي اعلي فهم الفيلم بسرعة وسهوله (ياسين ) وهذا الطفل يتعامل معه والده بشدة ، بعد عرض الفيلم للمرة الاولي تم التنبيه علي الاطفال في حين الاستماع للفيلم  عدم التفاعل معه  بصوت عالي   حتي لايؤثر علي فهم وتلقي باقي زملاؤه للرسالة التي يتضمنها الفيلم وتم اعادة الفيلم مرة اخري وقد تفاعل الاطفال مع الفيلم   بصورة كبيرة

خامساً : تم تقسيم الاطفال الي مجموعات عمل وطلبنا منهم عمل مقارنة لسلبيات  المدرسة في الفيلم  وكتابة المطلوب من المدرسة التي يتمنها الطفل ومقارنة ذلك بواقع مدرستنا
(اكبر  ايجابية ان الاطفال وجدوا ان مدرستنا تقدم لهم الكثير الايجابي علي عكس الفيلم )
مثال / في الفيلم لايستمع المعلم للاطفال بل وقام بمسح فم الاطفل  حتي لايتحدث وهذة الفقرة اثرت في الاطفال  فالكل اصدر همهة اعتراضية علي هذه الجزئية   في حين ان ذلك لايحدث في مدرستنا حيث يهتم اغلب المعلمين برأي الاطفال ويتركوا لهم مساحة ليعبروا عن رأيهم بحرية
لايوجد ممارسة للانشطة في الفيديو علي العكس فمدرستنا بها انشطة منوعة يفرغ بها  الاطفال طاقتهم  
يظهر الفيديو المدرسة عالمعتقل والطفل يعيش بخياله ويحصل علي ما يريد
قام الاطفال بكتابة افكار وعبارات جميلة واستمتعوا بهذة الجلسة كثير واحسوا بتطور في  قدراتهم العقلية في التحليل والمقارة والملاحظة واكتشاف الواقع المعاش واعتماد كل فريق علي نفسة بدون تدخل منا نحن المعلمات
ملحوظة /قام الفريق الاول بالعرض وكتب افكار كثير وتحليل للفيديو  وقاموا بعمل عرض مسرحي عن جد يجلس حوله احفادة ويحكي لهم عن العنف وتأثيرة من خلال تمثيل مشهد لاب يقسي علي ابنة  مما اصابه بالخوف الدائم وضعف الشخصية  وتدخل الاخصائية النفسية لحل المشكلة وتغير تعامل الاب مع ابنة
مما اثر علي المجموعة رقم 3 وقرروا عدم العرض واصابهم الضيق وشعروا انهم لم يكتبوا كثير وليس لديهم قدر علي العرض مثل المجموعة الاولي والثانية حيث كانوا اقوياء فقمنا يتشجيعهم والاصرار علي العرض وقاموا بعرض  ما كتبوا وفي اثناء شرحهم كنا ننافشهم فيما يقولوا ونكتبها لهم مما رفع من معنوياتهم   وذكروا نقاط جيد جدا لم يتناولها الاخرون وكانوا سعدا وتفاعل باقي المجموعات معهم حتي يشعروهم بأن ادائهم وافكارهم جيد جداً وكانت هذة الجلسة من  الجلسات وذلك أن الاطفال هم الابطال والمسؤلون
ومحكاه الواقع بالفيلم المعروض اصاب اغلب الاطفال بالرضي عن مدرستهم  وهذه ايجابية
سادساً : تم عمل احتفالية بسيطة لتهنئة الفائزين
ثامناً : تم عمل نقاش حول العملية الانتخابية والمطلوب للجلسة القادمة وتحديد موعدها
ثم قمنا فى النهايه  بشكر التلاميذ وقامت بتوزيع وجبه على الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mogamaa.forumegypt.net
 
مدرسة في خيالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جلسة مدرسة في خيالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مناهضة العنف المدرسي بالنخيلة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الانشطة-
انتقل الى: